الأربعاء، 1 أغسطس 2018

زيرة البيئة: بناء قدرات العاملين إحدى آليات تحقيق التنمية المستدامة


تنفيذ دورات تدريبية على إدماج البعد البيئى فى خطط التنمية وتحليل البيانات


كتب :محمدالبيلى
شاركت وزارة البيئة فى البرنامج التدريبى الخاص بإدماج البعد البيئى فى خطط التنمية بمعهد التخطيط القومى، وذلك فى إطار حرص وزارة البيئة على بناء قدرات العاملين والتعريف بأهداف التنمية المستدامة 2030 ، وضمن استراتيجية رفع كفاءة الموظف في القطاع الحكومى على قراءة السياسات والاستراتيجيات التنموية وربطها بأهداف وغايات التنمية المستدامة.
وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن التنمية المستدامة لن تتحقق دون استيعاب كامل لأهداف رؤية مصر 2030، وتحديد الآليات والبرامج اللازمة لتحقيقها، مما يتطلب تدريب وبناء قدرات العاملين في كافة القطاعات في هذا المجال للوصول إلى مستويات الأداء المثلى، والاستفادة من الكفاءات والعقول المستنيرة من ابناء مصر لتطوير الأداء باستمرار بما يتناسب مع المتغيرات المتلاحقة.
يهدف البرنامج إلى تعريف المتدربين بمفهموم التنمية المستدامة وركائزها الإقتصادية والاجتماعية والبيئية وأهمية تحقيق الترابط بين هذه المكونات فى الواقع العلمى من أجل تحقيق التنمية المنشودة وأدوات وآليات إدماج البعد البيئى فى الخطط الإستراتيجية، وربطها وتكاملها مع خطط باقى القطاعات تنفيذا للالتزامات الوطنية والدولية والخروج بمقترحات لإعداد وتنفيذ هذه الخطط.
وقد تم تنفيذ هذا البرنامج من خلال برنامجين فرعيين ومتكاملين هما برنامج ( التنمية المستدامة : التطبيق والتكامل) وبرنامج ( آليات تنفيذ الإلتزامات الوطنية والدولية نحو التنمية المستدامة)، وسيعقب البرنامج التدريبى عقد لقاءات دورية بمقر وزارة التخطيط لصياغة أهداف التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

وفي ذات الإطار، قامت الإدارة المركزية لنوعية الهواء والحماية من الضوضاء و بالتعاون مع مشروع إستدامة النقل و دعم نظام حضرى متطور فى القاهرة بتنفيذ ثلاث دورات تدريبية للبرامج الإحصائية بمقر معهد الدراسات والبحوث الإحصائية بجامعة القاهرة، لرفع كفاءة العاملين بالوزارة في مجال إستخدام برامج التحليل الإحصائى وتحليل البيانات، بهدف مساعدة الباحثين على تحليل البيانات والإستفادة منها بالشكل المطلوب.
جدير بالذكر أن إسراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 تعمل على إعادة النظر في الرؤية التنموية الحالية لمواكبة التطورات ووضع أفضل السبل بما يمكن المجتمع المصري من الانتقال إلى مصاف الدول المتقدمة وتحقيق الغايات التنموية المنشودة للبلاد. وقد تبنت الاستراتيجية مفهوم التنمية المستدامة كإطار عام يُقصد به تحسين جودة الحياة في الوقت الحاضر بما لا يخل بحقوق الأجيال القادمة في حياة أفضل، ومن ثم يرتكز مفهوم التنمية الذي تتبناه الاسراتيجية على ثلاثة أبعاد رئيسية تشمل البعد الاقتصادي والبعد الاجتماعي والبعد البيئي.
شارك الخبر على :
تعليقات الفيس
0 تعليقات بلوجر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق